Translation

تعريف الدستور

كل من يسمع مصطلح الدستور سواء في البرامج أو الجرائد وغيرها من الوسائط التي يتردد بها هذا المصطلح والغالب أن أغلب الناس لا تعرف ماهو دستور وما دوره داخل الدولة وفي هذا المقال سنعرف الدستور وكذلك  أنواع الدساتير وطرق تعديلها وغيرها من إجراءات المتعلقة بالدستور. 

الدستور : هو مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم كل الأجهزة والمؤسسات داخل الدولة وهو أسمى قانون داخل الدولة فهو أساس القوانين وتستمد منها مشروعيتها فالقانون المخالف لدستور يعتبر قانون لاغيا وأي إجراء يقوم به رئيس الدولة أو أي مؤسسة داخل الدولة مخالف لدستور يصبح لاغيا بمعنى الدستور هو بطاقة تعريف لدولة وكل دولة لها دستورها الخاص، ويوضع هذا الدستور ويبين طريقة الحكم داخل الدولة و العلاقة بين السلط داخل الدولة بمعنى إذا أردت معرفة دولة ما يجب عليك هو  أن تطلع على دستورها.

أنواع الدساتيير

الدساتير تتخد صنفين على حسب الطبيعة مثلا الدستور الجامد هو دستور يصعب تعديله وتعديله يتطلب مسطرة خاصة أكثر تعقيدا ، بينما الدستور المرن هو دستور لا يتطلب تعديله تلك صرامة وتعديله مثل تعديل باقي القوانين، كما أن هناك دستور مكتوب وهو الغالب لأن الدستور المكتوب هو الذي يحرر في وثيقة تسمى الوثيقة الدستورية وهناك أيضا الدستور العرفي هو غير مكتوب ولكن هو ممارسة ثم تثبيتها على مرور السنين مثل الدستور البريطاني.

كيفية وضع الدستور  وكيفية التصويت عليه

من يضع الدستور في الغالب لجنة مكونة من نخبة السياسيين داخل البرلمان لدولة وتسمى باللجنة التأسيسية وهي تصوغ الدستور وتضع فصوله ليتم عرضها على إستفثاء من طرف الشعب عن طريق التصويت بنعم أو لا.

وحركة وضع الدساتير بالدول العربية في أغلبها كانت بعد نهاية حقبة الإستعمار.

ليبقى الدستور من التوابث وركائز قيام الدولة الديمقراطية الحديثة، الدستور هو ذلك الذي يحدد كل كبيرة وصغيرة داخل الدولة ويحدد أيضا كيفية تعامل الدولة في الظروف الصعبة،

إذن ماهو نوع الدستور في بلدك من بين أنواع الدساتير التي ذكرناها سابقا؟

وهل سبق وأن قرأت دستور بلدك؟

شاركنا معارفك حول الدستور ومرحبا بأسئلتك.


 

تابعونا من هنا

1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم

دروس قانونية

{getBlock} $results={دروس في القانون} $label={#} $type={col-left} $color={#1abc9c}